الكذب على الله تعالى أعظم فرية ممن كذب على الخلق
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : "مَنْ
تَحَلَّمَ بِحُلْمٍ لَمْ يَرَهُ
كُلِّفَ أَنْ يَعْقِدَ بَيْنَ شَعِيرَتَيْنِ وَلَنْ يَفْعَلَ ، وَمَنِ اسْتَمَعَ إِلَى حَدِيثِ
قَوْمٍ وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ أَوْ يَفِرُّونَ مِنْهُ صُبَّ فِي أُذُنِهِ الْآنُكُ يَوْمَ
الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ صَوَّرَ صُورَةً عُذِّبَ وَكُلِّفَ أَنْ يَنْفُخَ فِيهَا وَلَيْسَ
بِنَافِخٍ". من تحلّم:
مَن تكلّف حُلُما لم يره في منامه. كُلّف أن
يعقد بين شعيرتين: أي يُكلف أن يعقد حبتي شعير يوم القيامة،
وهذا غير ممكن مهما حاول، وهذا نوع من العذاب. قال
المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي" عن
الحكمة من هذا العذاب: فإن قيل إن كذب الكاذب في منامه لا
يزيد على كذبه في يقظته، فلم زادت عقوبته ووعيده وتكليفه
عقد الشعيرتين؟ قيل: قد صح الخبر أن الرؤيا الصادقة جزء
من النبوة، والنبوة لا تكون إلا وحياً، والكاذب في رؤياه يَّدعي
أن الله تعالى أراه ما لم يره، وأعطاه جزءاً من النبوة لم يعطه
إياه، والكاذب على الله تعالى أعظم فرية ممن كذب على الخلق
أو على نفسه.أ.ه. الآنك: الرصاص المغلي. رواه البخاري.
كُلِّفَ أَنْ يَعْقِدَ بَيْنَ شَعِيرَتَيْنِ وَلَنْ يَفْعَلَ ، وَمَنِ اسْتَمَعَ إِلَى حَدِيثِ
قَوْمٍ وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ أَوْ يَفِرُّونَ مِنْهُ صُبَّ فِي أُذُنِهِ الْآنُكُ يَوْمَ
الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ صَوَّرَ صُورَةً عُذِّبَ وَكُلِّفَ أَنْ يَنْفُخَ فِيهَا وَلَيْسَ
بِنَافِخٍ". من تحلّم:
مَن تكلّف حُلُما لم يره في منامه. كُلّف أن
يعقد بين شعيرتين: أي يُكلف أن يعقد حبتي شعير يوم القيامة،
وهذا غير ممكن مهما حاول، وهذا نوع من العذاب. قال
المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي" عن
الحكمة من هذا العذاب: فإن قيل إن كذب الكاذب في منامه لا
يزيد على كذبه في يقظته، فلم زادت عقوبته ووعيده وتكليفه
عقد الشعيرتين؟ قيل: قد صح الخبر أن الرؤيا الصادقة جزء
من النبوة، والنبوة لا تكون إلا وحياً، والكاذب في رؤياه يَّدعي
أن الله تعالى أراه ما لم يره، وأعطاه جزءاً من النبوة لم يعطه
إياه، والكاذب على الله تعالى أعظم فرية ممن كذب على الخلق
أو على نفسه.أ.ه. الآنك: الرصاص المغلي. رواه البخاري.
0 التعليقات:
إرسال تعليق